رام الله- صدر حديثاً، عن مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، العدد 272 من مجلة شؤون فلسطينية، يتضمن ملفا خاصا من دراسات وأبحاث حول الحل السلمي من زوايا متباينة.

يفتتح رئيس مجلس إدارة المركز د. محمد اشتية العدد بمقال يتناول فيه ما بات يعرف بصفقة القرن ويضعها في سياق جهود الولايات المتحدة الأمريكية بإداراتها المتعاقبة في عملية الحل السلمي. إذ يرى اشتية أن كل هذه الإدارات لم تستطع أن تكون وسيطا نزيها بسبب تحيزها وقوة ضغط اللوبي الصهيوني عليها، ورغم هذا التحيز فإن إسرائيل أفشلت جهود كل رؤساء أمريكا ممن حاولوا دفع العملية السلمية.

ويؤكد اشتية أن مبادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تأتي في سياق المراضاة لإسرائيل تضرب بعرض الحائط بالاتفاقات الموقعة في إسرائيل وفي القانون الدولي والحقوق الفلسطينية، وبالتالي هي مرفوضة فلسطينيا وعربيا وعالميا.

ويتضمن العدد دراسة بعنوان مشاريع السلام العربية لخالد صافي أوضح فيها الدور العربي في الصراع الفلسطيني الصهيوني منذ مطلع القرن الماضي. وتناول جهاد البطش في دراسة أخرى دوافع وأهداف مشاريع التسوية الأميركية في الشرق الأوسط 1989-2017. أما عبد الناصر سرور فقد تطرق في دراسته لتطور المواقف والرؤى الروسية والصينية والتركية تجاه الحل السلمي للقضية الفلسطينية. ومجدي سرور تناول في دراسة أخرى القضية الفلسطينية في القرارات الأممية.

وفي السياق ذاته، يتضمن العدد دراسة لمواهب القط حول المشاريع والأفكار الصهيونية والإسرائيلية لتسوية القضية الفلسطينية خلال الفترة الممتدة من (1918-1978)، وأخرى لأمين أبو بكر بعنوان مشاريع التسوية الفلسطينية مع الحركة الصهيونية 1899-2018. أما حسن أيوب، فقد تناول في دراسته المنشورة في العدد الحالي السياسة الخارجية الأميركية في عهد إدارة دونالد ترامب. ولأحمد عزم دراسة بعنوان: فلسطين اليوم: اللاقطبية والسيولة الأيديولوجية وعصر الشبكات.

وتضمن العدد في باب متابعات ثلاثة مقالات: الأولى لرويد أبو عمشة يقدم فيها قراءة في مجريات المجلس الوطني- الدورة (23)، والثانية لمازن العجلة حول الاقتصاد السياسي للمساعدات الأميركية للأراضي الفلسطينية، والمتابعة الثالثة لرائد حلس بعنوان “الحقوق المائية في فلسطين: أزمة حقيقية وانتهاكات إسرائيلية متواصلة”.

 وفي باب مراجعات رسائل علمية، تضمن العدد مراجعة لعدنان ملحم لأطروحة ماجستير بعنوان “التطور التاريخي لمشروع الدولة الفلسطينية (1964-1999م)”.

كما تضمن العدد الحالي مجموعة من الوثائق، وهي: نص الكلمة الافتتاحية للرئيس محمود عباس في الدورة الثالثة والعشرين للمجلس الوطني، ونص البيان الختامي الصادر عن المجلس الوطني في ختام أعمال دورته، وإعلان القدس والعودة.

العدد يقع في 236 صفحة، ومتوفر في المكتبات الفلسطينية والعربية.

ويرحب مركز الأبحاث بالمواد التي تصله للنشر من الباحثين والكتاب، سواء الدراسات، المقالات، أو مراجعات الكتب، على أن يكون لمواضيعها صلة باهتمامات المركز على الموقع www.prc.ps أو على الايميلinfo@prc.ps