رام الله- مركز الأبحاث م.ت.ف- أصدر مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، العدد (281) عدد خريف 2020 من فصليّة “شؤون فلسطينية”، والذي يبحث في موضوع “التطبيع العربي”.

وتضمن ملف هذا العدد بشكل خاص أربع عشرة مقالة حول الموضوع كتبها باحثون وأكاديميون وكتاب من فلسطين والأردن ومصر والجزائر والمغرب والسودان وماليزيا، فيما غطى باب متابعات مخرجات الانتخابات الأميركية وبرنامج الإدارة القادمة تجاه الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، والسياسات الأوروبية تجاه الضم، وتفاعلات النخبة السياسية في إسرائيل مع اتفاقيات التطبيع، والتطبيع الرقمي.

أما الدراسة التاريخية في هذا العدد فحملت عنوان “قراءة في كتاب “فرسان السينما: سيرة وحدة أفلام فلسطين”، كما جاءت الصورة القلمية بعنوان “هارون هاشم رشيد: التجديد والتنوير والثورة”.

وغطى باب مراجعات ثلاثة كتب مهمة عبر مراجعات مطولة وهي كتاب “العرب واليهود في فلسطين العثمانية: تصادم عالمين” لكاتبه الآن داوتي، وكتاب “نقاش السلاح: اشكاليات التجربة العسكرية الفلسطينية” لكاتبه ماجد كيالي، وكتاب “دولة الإرهاب: كيف قامت إسرائيل الحديثة على الإرهاب؟” لكاتبه توماس سواريز، فيما غطى باب المراجعات القصيرة ثمانية كتب حديثة الصدور باللغتين العربية والإنجليزية.

يقع العدد في 171 صفحة ومتوفر في المكتبات التالية: (دار الفكر، الشروق، الجعبة، ومركز الأبحاث). ويرحب المركز بالمواد الصالحة للنشر من الكتّاب والباحثين، على أن تكون ذات صلة باهتمامات المركز، على الموقع www.prc.ps أو على البريد الإلكتروني info@prc.ps

يوفر المركز هذا العدد استثنائياً للتحميل المجاني عبر الموقع الالكتروني للمركز

للتحميل اضغط هنا